عيد للغة العربية في الابتدائية أ – مجدل شمس - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


عيد للغة العربية في الابتدائية أ – مجدل شمس
جولاني – 05\06\2008
أحيت المدرسة الابتدائية أ في مجدل شمس اليوم "يوم اللغة العربية"، وهو تقليد سنوي دأبت عليه المدرسة رغبة في الحفاظ على اللغة العربية وتقريبها من الطالب باعتبارها لغة الأم.
فعالية اليوم تميزت بتحضير كبير، الأمر الذي بدا واضحاً من حجم الفعالية والترتيب والأداء الممتاز للطلاب وللمعلمين على حد سواء. وقد تلخصت فكرة اليوم بإقامة سوق حمل اسم "سوق عكاظ"، في محاولة لإحياء التراث والتاريخ العربي من خلال هذه الفعالية. السوق الذي بدا أشبه بسوق حقيقية، عج بالنشاط بمجموعة خيم، بنيت على شكل سوق مقبي حملت كل واحدة منها اسم موضوع محدد، قام الطلاب بمعالجته من خلال تمثيلية أو أداء معين أو أغنية. وقد جاءت أسماء الخيم على النحو التالي: خيمة بحور الشعر العربي، خيمة الموسيقى العربية الأصيلة، خيمة العطار، خيمة الأراغوز، خيمة الحكواتي، خيمة المعلقات، خيمة الأدب العربي، وخيمة الشعر الشعبي (الزجل).
أما الاستعداد والتحضير لهذا اليوم فكان من قبل معلمي اللغة العربية وعلى رأسهم مركزة الموضوع المعلمة سليمة الصفدي، والمعلمين نايف ابراهيم، رياض ابراهيم، فيحاء الصباغ، منى أبو جبل، رويدا رضا، ابتسام أبو صالح، سمر خاطر، ووفاء عويدات، بالإضافة إلى جهود كبيرة بذلها طاقم المعلمين والإدارة والعاملين في المدرسة.
ويقول المربي نايف ابراهيم: "حاولنا من خلال فعالية اليوم تقديم اللغة العربية للطفل بطريقة محببة تدخل قلبه وعقله على اعتبارها لغة الأم، وقد اخترنا أن تكون الفعالية على شكل "سوق عكلظ" لما يحمله هذا الاسم من معنى تاريخي وتراثي وقيمة للغة العربية. وقد جاء أداء الطلاب على درجة عالية من الروعة، الأمر الذي ساعدنا على نقل الفكرة المبتغاة من إقامة هذه الفعالية، بالإضافة إلى الجهد الكبير الذي بذلته الإدارة وزملائي المعلمون وهو ما ساهم إسهاما كبيراً في أنجاح هذا اليوم".
وقد افتتحت الفعالية بكلمة ألقتها مركزة موضوع اللغة العربية المعلمة سليمة الصفدي، فقالت:
"إن لغتنا العربية هي لغة الآباء والأجداد، وهي لغة جميلة حية. سنقوم اليوم بتسليط الضوء عليها وذلك من خلال فعالية تعليمية تربوية تندرج تحت اسم سوق عكاظ.
تهدف هذه الفعالية إلى تعزيز ثقتكم بلغتكم، وتوثيق ارتباطكم بها، فاخترنا لها بيئة ملائمة جذابة تختلف عن الطرق الدراسية التقليدية، فارتأينا أن الخيم التراثية هي خير بيئة لعرض فعالياتكم المشوقة، وخير وسيلة للوصول للهدف المنشود".
بعد ذلك قدم طلاب الصف الخامس أغنية لغتنا الجميلة بطريقة رائعة. وتوالت الفقرات في جو من المرح والنشاط.
صور من الفعالية:



عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا